منتديات مقهى العرب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 ( كلام عظيم لشيخ الإسلام )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انين الصمت
مشرفـة قسم الاستشارات الاجتماعية
مشرفـة قسم الاستشارات الاجتماعية
avatar

انثى عدد الرسائل : 92
المدينة : الجنة....اليها اتوق
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: ( كلام عظيم لشيخ الإسلام )   الجمعة يوليو 27, 2007 5:27 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله- كما في" مجموع الفتاوى" ( 28 390- 391 ) -:" يجب أن يُعرف أن ولاية أمر الناس؛ من أعظم واجبات الدين، بل لا قيام للدين ولا للدنيا إلا بها، فإن بني آدم لا تتم مصلحتهم إلا بالاجتماع، لحاجة بعضهم إلى بعض، ولا بد عند الاجتماع مِنْ رَأْسٍ، حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا خرج ثلاثة في سفر؛ فليؤمِّروا أحدهم ) رواه أبو داود من حديث أبي سعيد وأبي هريرة...... فأوجب صلى الله عليه وسلم تأمير الواحد في الاجتماع القليل العارض في السفر، تنبيهاً بذلك على سائر أنواع الاجتماع، ولأن الله تعالى أوجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا يتم ذلك إلا بقوة وإمارة، وكذلك سائر ما أوجبه من الجهاد والعدل وإقامة الحج والجُمَع والأعياد، ونصر المظلوم، وإقامة الحدود، لا تتم إلا بقوة وإمارة، ولهذا رُوِي: أن السلطان ظل الله في الأرض، ويقال: ستون سنة من إمامٍ جائر؛ أصلح من ليلة واحدة بلا سلطان، والتجربة تبين ذلك.
قال: ولهذا كان السلف كالفضيل بن عياض وأحمد بن حنبل وغيرهما يقولون: لو كان لنا دعوة مجابة؛ لدعونا بها للسلطان، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يرضى لكم ثلاثاً: أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً، ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم) رواه مسلم.
وقال: ثلاث لا يُغَل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمور، ولزوم جماعة المسلمين، فإن دعوتهم تحيط مَنْ وراءهم رواه أهل السنن، وفي" الصحيح" عنه أنه قال: ( الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة، قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) .
قال: فالواجب اتخاذ الإمارة دِيناً وقُربة يُتَقَرّب بها إلى الله؛ فإن التقرب إليه بطاعته وطاعة رسوله من أفضل القربات، وإنما يَفْسُد فيها حال أكثر الناس لابتغاء الرياسة والمال بها..." اه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachat3it
عضو فعال
عضو فعال


انثى عدد الرسائل : 256
المدينة : المحرق
المهنة : طالبه
الهوايات : النت اكيد
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ( كلام عظيم لشيخ الإسلام )   السبت سبتمبر 29, 2007 3:37 pm

شكرا على موضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
( كلام عظيم لشيخ الإسلام )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مقهى العرب :: المقهى العام :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: